الاستعلامات






منبر المواطن

اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات تناقش الاجراءات اللازمة لحماية المجتمع من آفة المخدرات

 الرئيسية أخبار الوزارة 

ناقشت اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات برئاسة اللواء محمد الرحمون وزير الداخلية اليوم الإجراءات اللازمة للحد من انتشار المخدرات ولنشر الوعي حول خطورتها وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع والحد من انتشارها.

وقال الوزير الرحمون إن ظاهرة المخدرات والاتجار بها من إحدى التحديات التي تواجه الدول وأجهزة إنفاذ القانون على مستوى العالم, وكانت سورية وماتزال تلعب دوراً هاماً في دعم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الجريمة عموماً وجريمة المخدرات بصورة خاصة , وقد وقّعت سورية وشاركت في كافة الاتفاقيات الدوليّة ذات الصلة بالإتجار غير المشروع بالمخدرات .
وأضاف الرحمون أن سورية ووفق تصنيف المجتمع الدولي وبحسب التقارير الدورية لهيئاته المتخصصة تعدّ بلداً نظيفاً من زراعة وإنتاج وتصنيع المخدرات بشتّى أنواعها سواء أكانت طبيعية أو صناعية , والموقع الجغرافي للجمهورية العربية السورية وتوسطها القارات جعلها بلد عبورٍ بامتياز بين الدول المنتجة للمخدرات والدول المستهلكة لها .
ولفت الرحمون إلى إن جهود التوعية وتثقيف مختلف فئات المجتمع يجب أن تأخذ أشكالاً وأنماطاً متنوعة , وليست منوطة بالجهات الحكومية فقط بل لابدّ من تعاون جميع الفعاليات وافراد المجتمع في ذلك , سيما مؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة , والمؤسسات الطلابية , والمؤسسات الدينية .
وأضاف الرحمون إن واجبنا الوطني يجعلنا نطمح إلى وضع المزيد من الضوابط والبدائل لكافة الخطط والإجراءات التي تهدف إلى مكافحة المخدرات . عبر تكريس جلّ اهتمامنا وخبرتنا بوعي وإدراك وإشراف دقيق من الجميع واقتراح الحلول المناسبة وضمان تنفيذها ,مؤكداً على مواجهة هذه الآفة بكل إصرارٍ وعزيمة وبذل كل جهد ممكن لتوفير حياةٍ آمنة من أخطار المخدرات لشعبنا ولأجيالنا القادمة.
وبين الوزير الرحمون أن السلطات المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية تبذل أقصى الجهود في مواجهة تجار ومروجي المخدرات وتولي اهتمامها البالغ لإدارة مكافحة المخدرات وفروعها في المحافظات وتوفر لها كافة المتطلبات والإمكانات في إطار التصدي لهذه الظاهرة وقمعها حيث تم إلقاء القبض على العديد من تجار المخدرات وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة .
فقد تم ضبط العديد من شبكات التهريب حيث بلغ عدد القضايا لعام /2019م /6274/ قضية وعدد المتهمين /8194/ متهم .
وتمكنت إدارة المخدرات من وضبط كميات مختلفة منها /5353/ كغ حشيش مخدر و /3/ كغ هيروئين و /13.296.025/ مليون حبة كيبتاغون مخدر و و/111439/ حبوب دوائية نفسية و /21/ كغ قنب هندي و /172/كغ بذرة القنب الهندي و/900/غ بودرة الحشيش و /526/كغ من زهرت القنب و/925/كغ مواد دوائية لصناعة الحبوب الدوائية , وزيت القنب الهندي وماريجوانا وأوصت اللجنة بضرورة عدم صرف الدواء إلا بموجب وصفات طبية نظامية موحدة وضم ممثل عن وزارة الزراعة إلى اللجنة وإقامة ورشة عمل لكتاب الدراما لتعريفهم بقضايا المخدرات وعمل الجهات المعنية لتوظيف هذه المعلومات في أعمالهم الدرامية وإجراء لقاءات للإعلاميين مع متعاطي المخدرات للاستثمار قصصهم وتوظيفها في رسائلهم الإعلامية

أخبار الوزارة


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع وزارة الداخلية السورية الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها
عدد المشاهدات: 2440



الاستعلامات






منبر المواطن